lundi 26 février 2007

كتاب ثالث عن تربية الأطفال


أطفالنا أكبادنا تمشي على الأرض
والتربية مسؤولية كبرى وهي عملية هدفها هو الحصول على الإنسان السوي المعتدل ومن خلالها يتحدد مصير الطفل و يتوقف عليها صلاحه أو طلاحه

لكن جميع الأطفال يصطدمون بمشكلات تتعلق بالسلوك مهما بلغوا أو مهما بلغ أهلهم من الكمال فكيف يمكن التخلص من هذه المشاكل أو على الأقل تقليصها

1-التربية تكون للكبار قبل الصغار
ليستْ حاجتُنا – نحن الكبارَ - إلى التربيةِ بأقلَّ من حاجةِ أطفالنا.. بل يجب أن تسبق تربيتُنا تربيتَهم .. ومن أسفٍ أنّنا لا نتعلم من براءتهم فنصلح ..وقد نُعلّمهم من أخطائِنا فيَفسُدون !.
والوالد الصالح هو الذي يُحسن تربية ولده , حتّى يكون أفضلَ منه ..

2- الضرب والصراخ غير ضروريين
يمكن التصرف دائما وبلا استثناء بطريقة هادئة متماسكة وناجعة دون صراخ أو لجوء إلى الضرب فالمربي مكلف أن يضبط نفسه على الأقل عندما يعجز الطفل عن فعل ذلك

3-دعه يلعب بل العب معه
من أجل تربية الطفل في جو دافئ ومشجع ينبغي دائما البحث عن نشاط ترفيهي ينمي قدراته وذكاءه خاصة أن الطفل يتعلم وينمو عن طريق اللهو وهو لا يميز بين اللعب والتعلم
إن اللعب هو الدليل الأهم على صحته الجسدية والنفسية والفكرية ويتعلم من خلاله التركيز واحترام الآخر كما يكون مخيلة واسعة ويطور وينظم بنيتها على الوالدين أن يوفرا لولدهما جوا ترفيهيا ويوفرا له فرصة للإختيار وأن يتفرغا له قدر الإمكان
يمتلك كل الأطفال رغبة كبيرة باللعب والتعلم لكنهم يرغبون في ذلك أكثر صحبة الكبار
إن كل ما يريده الطفل هو أن يهتم الكبير بأمره ويمنحه بعضا من وقته وعطفه وعندما تلعب مع طفلك تعطيه ذلك كله فيتقدم ويتعلم
وتكتشف فيه قدرات لم تكن تعرفها

4- ابتعد عن القسوة كما تبتعد عن الدلال
الحزم هو في الحقيقة دليل على الحب والطفل المدلل الذي يصرخ ويلقي بنفسه أرضا هو يوجه رسالة بحث عن الحدود التي تحميه وتطمئنه فيجب أن يتعلمها كما يتعلم أنه ليس صاحب سلطة مطلقة
وبالمقابل لا ينبغي إفراغ شحنة الغضب عليه بدعوى التربية وإهانة كرامته وصورته عن ذاته
فالتأديب هو عملية واعية تراعي مصلحة الطفل وليس فرض إرادة عشوائية أوسوء معاملة أو صراع سلطة
لأن القسوة يمكن أن تجعل الطفل يخاف المربي في وقت حدوث المشكلة فقط لكنها تمنعه من تكرار السلوك مستقبلا

5- كن صديقا لإبنك
ساعد ابنك على برك واعقد معه صداقة وصحبة و"صاحبهما في الدنيا معروفا"

6-اعدل بين الأبناء
اعدل بين أبناءك فقد يتعامل الكبار أحيانا مع الإخوة بدون عدل فيفضلون طفلا على طفل ، لذكائه أو جماله أوغيرذلك مما يزرع في نفس الطفل الإحساس بالغيرة تجاه إخوته ، ويعبر عن هذه الغيرة بالسلوك الخاطئ والعدوانية تجاه الأخ المدلل بهدف الإنتقام
لكن هذا لا يعني أن تلغى الاختلافات الفردية بل ينبغي أن تعززسواء في السمات النفسية كالذكاء أو في الشخصبة و الاستعدادات و القدرات الخاصة

7-التربية الجنسية هي دورك أنت
توكد المنظمة العالمية للصحة أن التربية الجنسية لا تزيد من احتمال الانحراف بل العكس صحيح إنك إن أهملت أنت ذلك فإنك تعطي الفرصة للشارع وأصدقاء السوء أن يعلمونه مالا يحتاج إليه.
للأسف فإن التحرش بالأطفال حقيقة واقعة فحافظ على صلة الثقة بينك وبين الطفل حتى يحدثك إن تعرض لمشاكل
إن للعورات حرمة ويمكن أن تكون الطهارة للصلاة مدخلا مناسبا
هناك موقع مخصص لعلاج هذا الأمر اسمه كن حرا
http://www.be-free.info

8-تحديد السلوك المراد تغييره
يمكن الحصول على نتائج أفضل إذا تم التركيز على أمور ملموسة بدلا من الأمور المجردة لذا لا تطلبوا من طفلكم أن يكون "منظما" بل اشرحوا له بأنكم تريدون منه أن يجمع ألعابه

9- ضع قواعدا
ثبت أن الأطفال يتصرفون بطريقة مقبولة أكثر كلما كان عالمهم واضحا أكثر وكلما كان بإمكتنهم أن يعرفوا سلفا نتائج سلوكهم
لذلك حاول صياغة قواعد واضحة وحاول تطبيقها سواء في تغذيته أونظافته أوتعليمه أواللعب معه أونومه فهو يرتاح الى القواعد و الروتين

10-امدحه
ارع الصورة الإيجابية لطفلك عن نفسه فلا يمكن لإنسان يحترم نفسه أن يسلك سلوكا مشينا
كذلك شدد كلاميا على السلوك الذي تريد تتقويته وتعزيزه كأن تقول "لقد أكلت جيدا"
فالمديح والإطراء تقود الطفل الى مستوى أعلى من النمو الخلقي

11-التوبيخ والعقاب
التوبيخ هو ملاحظة لاذعة تتضمن أمرا بالتوقف عن سلوك معين كما تتضمن سبب الأمر وحلا مقابل الإرتداع المطلوب مثلا "توقف عن ضرب أخيك الصغير فذلك يؤلمه أطلب إليه بلطف أن يعطيك لعبته"
والعقاب ينبغي أن يفهم الطفل جيدا سببه فالهدف ليس الإيذاء وإنما تعريفه بما يجوز ولا يجوز وأن السلوك غير القويم يستحق العقاب كما يستحق السلوك الحسن الشكر
لذلك يكفي أن يكون العقاب من جنس العمل
كأن يجمع الطفل الأغراض التي ألقاها أرضا

12-الثبات على أسلوب تربوي موحد
يمكن تلخيص الأساليب التربوية في ثلاث أساليب
الأسلوب المتسلط والأسلوب الديمقراطي والأسلوب السلبي المتحرر ولكل إيجابياته وسلبياته
ويبدو أن أفضلها هو الأسلوب الديمقراطي
والحواري
أما الذي يجب تفاديه هو التأرجح بين التسلط والتحرر فذلك الأسلوب العشوائي يؤدي إلى نتائج خطيرة
والأمثل أن يتم الإتفاق على الإستراتيجيات التربوية والتفاصيل بين الوالدين وتوحيدها

Aucun commentaire: