samedi 10 mars 2007

العلاقة بين الجنسين عند العرب

لعلّ من السهولة ملاحظة (الرهاب) الذي يلازم الشخصيّة العربيّة عند تعاملها مع الجنس الآخر ؛ من مظاهرارتباك ، لتلعثم ، لإحراج ، لخجل مرضيّ ، بل و حتّى لمحاولة الانعزال كليّاً عن كلّ ما يمتّ للجنس الآخر بصلة و لو كان ذلك في إطار العمل أو الدراسة أو العلاقة الرصينة .
و لعلّ من السهولة كذلك ملاحظة ربط هذا الرهاب بالفهم المغلوط للدين ، من غير النظر لتراث إسلاميّ كان رمزاً للعلاقة الراقية البنّاءة بين الجنسين ، من غير أدنى إسفاف أو ابتذال .
هل يعود السبب في ذلك لحالة الانحدار الفكريّ التي يعيشها العرب ، بما لم يترك لهم مجالاً إلاّ للتشبّث بقضايا جانبيّة كهذه ؟ أم هل يكمن السبب في حالة الانغلاق التي تفرضها البيئة العربيّة المحافظة ، و التي اصطدمت في السنوات الأخيرة بثورة الانفتاح الإعلاميّ و المجتمعيّ ؟ لماذا ينظر معظم الرجال العرب للفتاة الغريبة عنهم بإحدى نظرتين : إمّا على اعتبارها أخت ، أو على محمل آخر تماماً بغضّ النظر عن التسميات كزميلة أو صديقة ؟ هل تعدّ علاقة الزمالة البريئة الراقية من المستحيلات في الوطن العربيّ ؟ ألا يسبّبّ هذا الانغلاق المأزوم انحرافاً بمجرّد التحرّرّ من قيود الوطن العربيّ ، أو على الأقلّ عدم إفادة أيّ طرف من جوانب شخصيّة و نفسيّة الجنس الآخر ؟
محاولة للإجابة عن كلّ ذلك من منظور اجتماعيّ و شرعيّ و نفسيّ ..http://news.maktoob.com/?q=node/558115

Aucun commentaire: