mercredi 21 novembre 2007

رسالة العريان الى العلمانيين

جوهر المسألة في نظري أن العقل المصري والعربي والمسلم عندما صدمته الحضارة الغربية "اليهودية والمسيحية" في جذورها أرتبك ارتباكا شديدا في مواجهتها وانقسم إلى طائفتين كبيرتين تحملان تنوعا داخليا ضخما وكان الفرز حول الإجابة عن سؤال : على أي أساس نقيم نهضة تستطيع مواجهة التحدي الاستعماري؟
والأسئلة الحائرة ما زالت كما هي :
  1. ما هي حدود تدخل الدين الإسلامي في الشأن العام ؟
  2. ما هو موقف الإسلام من الحريات الشخصية والحريات العامة ؟
  3. وهل يمكن تصور تطبيق إسلامي معاصر خاصة في مجال العقوبات ؟
  4. ما هي الحدود التي يفرضها الانتماء إلى عالم واحد علماني بطبيعته شرقا وغربا في التعامل مع هذا العالم وهل سيتم عزل أي دولة تطبق النظام الإسلامي بما يعنيه ذلك من آثار سلبية خطيرة؟
  5. وهل نحن بحاجة الآن ونحن لم نحسم حوارنا الداخلي إلى فتح حوار إسلامي علماني على المستوي العالمي ؟

أسئلة كثيرة حائرة منذ مطلع القرن الماضي تفاوتت الإجابة عليها ولكن الوضع الحالي يلقي بأثقاله علينا وتتعاظم الحاجة إلى اجتهاد جديد وتجديد مستمر وإصلاح بنية العقل المسلم وإعادة الاعتبار إلى علوم شرعية نقليه وعقلية لإخراجها من التقليد إلى التجديد وإعادة الاعتبار إلى فرضية الاجتهاد في الإسلام من منطلقات إسلامية ذاتية وليس كرد فعل فقط أو من نفسية مهزومة إزاء الغرب المنتصر.

لذلك:
  1. تصالحوا مع الدين : إسلاميا أو مسيحيا أو حتى يهوديا فهو طاقة روحية هائلة وطاقة تحرر وإبداع.و حولوا طاقة التدين عند الشعوب إلى طاقة عمل وإنتاج
  2. .تعرفوا على المفاهيم الإسلامية المعتدلة ولا تحشروا كل الإسلاميين في سلة واحدة ولا تنجرفوا مع المفاهيم الغربية عن الإسلام.
  3. أفصموا علاقة التبعية بالفكر الغربي لا مانع من الاستفادة والتفاعل مع الغرب : فكرا وثقافة وحضارة وعلما وتكنولوجيا ولكن من موقع مستقل وليس تابعا.
  4. اعملوا على نهضة حقيقية تقوم على الطاقة الإيمانية والعلم الدؤوب والتقنية والتكنولوجيا الحديثة نهضة عربية إسلامية قادرة على وضع العرب والمسلمين في مصاف الأمم الحديثة فنستطيع إجراء حوارات عالمية من موقع المساواة وليس من موقع التبعية

http://www.hamasna.com/secularism/essam.htm

Aucun commentaire: